توقيع عقد لإنشاء إحدى كبرى بيوت التصميم للمنتجات الالكترونية والمدمجة والروبوتات بين جامعة عين شمس والبنك المركزي

وقع الأستاذ الدكتور ماجد غنيمة مدير مركز الإبتكار وريادة الأعمال بجامعة عين شمس والأستاذ محمد الاتربي رئيس مجلس إدارة بنك مصر بروتوكول انشاء احدى كبرى بيوت التصميم للمنتجات الالكترونية والمدمجة والروبوتات بين جامعة عين شمس والبنك المركزي بحضور الأستاذة لبنى هلال نائب محافظ البنك المركزي المصري ، ورئيس جامعة الأزهر ونائب رئيس الأكاديمية العربية للعلوم و التكنولوجيا و النقل البحرى

واكد د ماجد غنيمة مدير مركز الابتكار وريادة الأعمال بجامعة عين شمس ان هذا البروتوكول يعد سبق لجامعة عين شمس خاصة انه تم بعد عدة مناقشات استمرت لمدة عام ونتيجة لنشاط مركز الابتكار وريادة الأعمال iHub طوال سبع سنوات لدعم افكار الشباب.

واضاف ان هذا التعاون يأتي في اطار سد الفجوة بين الجامعة و احتياجات سوق العمل ويتضمن التعاقد إنشاء بيت التصميم للمنتجات الالكترونية والمدمجة والروبوتات مركز الابتكار وريادة الأعمال بجامعة عين شمس ليصبح احدى كبرى بيوت التصميم في هذا التخصص بمصر. وذلك ضمن مبادرة رواد النيل التي اطلقها البنك المركزي المصري ويدعمها أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا وجامعة النيل.

واوضح د. ماجد غنيمة ان البروتوكول يتضمن تحويل الافكار الاولية للشباب وبلورتها لنماذج أولية لمنتجات يحتاجها سوق العمل ثم يتدخل فريق العمل بالمركز لتحويل هذه النماذج إلى تصميمات نهاية قابلة للتصنيع، مضيفا انه تم التواصل مع اصحاب الشركات ورواد الأعمال لتطوير منتجاتهم لكي تستطيع اجتياز المواصفات القياسية حتي يتمكنوا من تصديرها لأسواق جديدة. وتم بالفعل الاتفاق على سبع مشاريع مختلفة مع شركات ناشئة وشركة متوسطة وكبيرة.

ويساعد هذا التعاون مختلف الطلاب بجميع المراحل المختلفة الذين لديهم افكار متميزة، وكذلك شباب الباحثين ورود الاعمال لتطوير منتجاتهم، كما سيمكننا من الاستفادة من قانون حوافز البحث العلمي الجديد الذي سيحفز الباحثين لإنشاء شركاتهم.

واشار ا. د ماجد غنيمة ان بيت التصميم بجامعة عين شمس يقوده م/ خالد البوشي ويضم اكثر من 20 من المتخصصين في مجالات الالكترونيات، والبرمجة والتصميم الميكانيكي الذين لهم خبرة طويلة في تصميم وتصنيع منتجات مختلفة في مجالات مختلفة مثل الزراعة ، الصحة، السيارات، الطاقة، والروبوتات.

وسوف يتعاون بيت التصميم بالخبرات التي يحتويها في تنظيم لقاءات وفعاليات ومسابقات وورش تدريبية على مدار العام لتنمية الطلبة والباحثين وشباب الخريجين في مجالات الالكترونيات، والبرمجة والتصميم الميكانيكي لإنشاء جيل لديه المهارات والخبرة المطلوبة لدعم هذا المجال الواعد والمطلوب في الصناعة المصرية.

  • Jul 16, 2019